‪سايس: فخور بقيادة "الأسود".. ورونار من أعادني إلى قلب الدفاع

‪سايس: فخور بقيادة "الأسود".. ورونار من أعادني إلى قلب الدفاع
الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 - 18:30

قال الدولي المغربي رومان سايس، إنه فخور بارتداء شارة القيادة رفقة الأسود في المباراة الأخيرة، أمام بوروندي، ضمن الجولة الثانية من الإقصائيات المؤهلة لكأس إفريقيا، موضحا في الوقت ذاته بأن الناخب الوطني السابق هيرفي رونار هو من طلب منه العودة لشغل مركز قلب الدفاع عوض اللعب كوسط ميدان دفاعي.

سايس: فخور بارتداء شارة القيادة

وصف المدافع المغربي الصلب تجربته أثناء ارتداء شارة القيادة أمام بوروندي (0-3)، بالجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا بالكاميرون، بأنها “رائعة”، لاسيما أن المواجهة شهدت فوز الأسود بثلاثة أهداف، بعد ضغوطات كبيرة عاشتها المجموعة عقب تعادلها بدون أهداف في المباراة الأولى أمام موريتانيا.

وقال سايس متحدثا لـ”إكسبريس أند ستار” البريطاني، إن ما يهم في الوقت الحالي هو أن يتأهل الأسود إلى نهائيات كأس إفريقيا المزمع تنظيمها بالكاميرون 2021:” لقد كان رائعا بالنسبة لي، وكنت فخوراً حقا بأن أكون قائد الأسود، أعلم أنها مسؤولية كبيرة، ولحسن حظي، فزنا بالمباراة”.

وتابع :”الشيء الأكثر أهمية هو المنتخب وتحقيق التأهل مع المدرب الجديد، العديد من اللاعبين اعتزلوا دوليا، وتزامن ذلك مع وصول البوسني وحيد خاليلوزيتش، وهو ما نحاول معه البناء والأمور تسير بشكل جيد، وأنا فخور كما قلت بشارة القيادة “.

ومنذ رحيل مهدي بنعطية، بعد اعتزاله اللعب دوليا، اختار البوسني خاليلوزيتش المداورة على ارتداء شارة القيادة لدى الأسود، بغية اختبار لاعبيه من أجل تقرير من هو الأنسب لتحمل هذه المسؤولية الثقيلة.

وحمل شارة القيادة مع الناخب الوطني الجديد كل من نبيل درار، وعادل تعرابت، ويونس عبد الحميد، وحكيم زياش، ورومان سايس، خلال المباراة التي شهدت فوز المغرب بثلاثة أهداف دون رد أمام بوروندي، في التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا للأمم 2021، وكان هذا هو أول انتصار رسمي للمجموعة منذ وصول وحيد خاليلوزيتش.

سايس: الرحلات الطويلة بين المنتخب والنادي مرهقة بدنيا

وتحدث قائد الأسود عن الإرهاق بسبب الرحلات الطويلة مع فريقه والمنتخب الوطني، قائلا: “كان السفر هذه المرة (مع بلدي المغرب) طويلاً بالنسبة لي، لقد كان يومًا مرهقا بسبب سفرنا (الذهاب إلى بروندي والعودة إلى إنجلترا)، التفاصيل مهمة حقا على هذا المستوى، وأنا سعيد لأن أكون لائقا لخوض المباريات لأنه تنتظرنا مواجهات قوية وعلينا أن نكون مستعدين لهذا الشهر”.

وأوضح المصدر سالف الذكر بأن رحلة العودة خلال أسبوع الفيفا استغرقت 22 ساعة: “أعتقد أننا نعمل بشكل جيد للغاية مع الطاقم التقني والمدرب البدني، الذي يحاول تأهيل اللاعبين بدنيا، لأن لدينا الكثير من الأجانب، بعضهم في أمريكا وأنا في إفريقيا، لذلك ليس الأمر سهلا عندما يتعين علينا السفر، وعلينا أن نقدم المزيد من العطاء للحفاظ على لياقتنا البدنية”.

وتابع:”لا نملك مجموعة من الأسماء الكبيرة في الفريق، لذلك جميع الأسماء مهمة، وعلينا أن نستمر ونحاول ألا نتعرض للإصابة حتى نهاية الموسم”.

سايس: رونار من أعادني إلى خط الدفاع

وعاد رومان سايس إلى شغل مركز المدافع المتأخر بسبب الإصابات التي اجتاحت الخط الخلفي لوفرهامبتون، بعدما أصيب ويلي بولي على مستوى الكاحل، بينما تعرض ريان بينيت للإصابة في الفخذ، موضحا بأن عودته لشغل مركز الدفاع المركزي بدأت عندما قرر مدربه السابق في المغرب هيرفي رونار، الاعتماد عليه في هذا المركز في 2016.

وقال سايس بخوص ذلك:”منذ صغري، لعبت في العديد من المراكز سواء بخط المنتصف أو كوسط ميدان دفاعي “ارتكاز”، أو في مركز الظهير، ولكن معظم الأوقات كنت ألعب في وسط الميدان، لكن في كل موسم ألعب ما يقرب من عشر مباريات في الدفاع”.

وحول تغيير مركزه إلى قلب الدفاع مع المنتخب رغم أنه يلعب في الوسط، أوضح قائلا:”كنت سأبدأ بشكل طبيعي في خط الوسط مع الأسود، ولكن أصيب أحد اللاعبين في الخط الخلفي، جاء المدرب رونار وسألني في ذلك الوقت إن كان بإمكاني اللعب كقلب الدفاع، أجبته بنعم، والآن لعبت 41 مباراة دولية كمدافع مع المنتخب”.

واستطرد قائلا:”الشيء الأكثر أهمية هو أن تكون على أرض الملعب وأن تستمتع لأنك تلعب كرة القدم. نحن محظوظون للعب هذه الرياضة، خاصة عندما تذهب إلى إفريقيا وترى أن بعض البلدان فقيرة للغاية، عليك أن تقدر ذلك وأن تشكر الله حقًا”.

سايس: النوم الهادئ يمنحني راحة أفضل

وعاد المدافع المغربي البالغ من العمر 29 سنة، إلى تشكيلة ناديه الرسمية بعدما لعب أمام ويستهام، ضمن الأسبوع الخامس عشر، بشكل أساسي، وحقق ناديه الفوز بهدفين دون رد، قبل ن يعود للعب أساسيا كذلك أمام برايتون، يوم أمس الأحد، بالأسبوع السادس عشر، خلال المواجهة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، وكان قبلها قد غاب عن مباراة شيفلد يونايتد لاختيارات فنية من المدرب البرتغالي نونو ايسبرتو سانتو.

ويقول رومان سايس إن سر تألقه في المباريات الحالية مع الذئاب هو”النوم”، بعدما أوضح كذلك بقوله:”أحاول أن أنام كثيرًا، لكن في بعض الأحيان يكون من الصعب حصول ذلك في المنزل مع الأطفال، أنت أيضا بحاجة لرعاية جسمك وشرب الكثير من الماء، وعليك أن تقوم ببعض التدليك وحمام جليدي، وهذا كل ما يمكنك فعله لتكون جاهزا”.

إنجلترا المغرب برايتون دون دي سي يونايتد كان كي.في.أس.كي. يونايتد موريتانيا
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا