إسماعيل مرزاق.. موهبة مغربية تلقّنت احتراف "المواي تاي" بتايلاند لتلتحِف ثوب الأبطال

إسماعيل مرزاق.. موهبة مغربية تلقّنت احتراف "المواي تاي" بتايلاند لتلتحِف ثوب الأبطال
الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:16

شَاءت الأقدار أن يغادر إسماعيل مرزاق إلى التايلاند في سن صغيرة حتى يبحث عن الاحتراف الحقيقي في رياضة “المواي تاي”، ليجد ضالته في هذا البلد الذي فتح له ذراعيه من أجل بدء مسار بحث عنه منذ أولى خطواته في هذا المجال.

بِدايةُ رحلة البحث عن المجد تنطلق من الطموح، وطموح مرزاق بدأ وهو لم يتجاوز سن 12، بممارسته رياضة “الفول كونتاك” و”الكيك بوكسينغ”، ثم انتقل إلى الاستمتاع بحركات “المواي طاي”، لتمر به السنين طامعا في البحث عن الاحتراف في المغرب، لكن مساره اصطدم بحادث تعرّضه لكسر في أسنانه، دون أن يتلقى أي دعم مادي أو معنوي من النادي الذي كان يتدرّب فيه.

تَوَقَّفَ الحلم لسنتين، ويحكي مرزاق لـ”هسبورت” أنه لم يعد يرغب في مواصلة طريقه نحو ما خطَّط له مسبقا، وقرّر إنهاء مساره في سن مبكّر، قبل أن يتم إقناعه من طرف صديقة له أن الحياة تستمر رغم العقبات؛ ليغير النادي الذي بدأ فيه بعد مشاكل عديدة، حتى أن عصبة الشاوية ورئيسها أدار له ظهره ولم يشأ مساعدته، ما فرض عليه اتخاذ قرار مغادرة وطنه باحثا عن آخر يعوّض له ما فاته طيلة 21 سنة.

البَطل المغربي قال إنه رمى بذكرياته السيئة خلفه وانطلق نحو “تايلاند”، مرتع رياضات فنون القتال وخاصة منها “المواي تاي”، إلى جانب أنها دولة التكاليف فيها رخيصة نوعا ما مقارنة مع دول أوروبا، فقرر المغامرة بدعم عائلي ومن أصدقائه فقط، فغادر نحو مرحلة هي الأهم في مساره الرياضي، محملا بألقاب وطنية منها بطولة المغرب في لعبته سنة 2016، وبطولة الشاوية في ثلاث مناسبات.

من أبرز ما يعاني منه مرزاق، غياب محتضن يدعم موهبته، فطموحاته كبيرة، وموارده لا تسمح له إلا بأداء واجبات الكراء والواجبات المعيشية والتداريب، علما بأنه لازال يعيش على نفقته، فيما سيواصل العمل على بلوغ مراده اقتداء بالبطل الإيطالي من أصول أرمينية جيورجي بيتروسيان، حتى تحقيق حلمه بإعلاء راية الوطن ورفع اسمه عاليا في بطولة “الغلوري” العالمية.

ويُؤكِّد مرزاق أنه سيقاتل لبلوغ القمة والحفاظ على مكانه مع الكبار، موجها الشباب إلى مواصلة الدفاع عن أحلامهم مهما كلف الأمر، خاصة في هذه الرياضة التي لها منافع مهمة جدا منها الدفاع عن النفس، والحفاظ على الصحة والابتعاد عن الانحراف، خاتما حديثه بعدم رغبته في توجيه أي رسالة للمسؤولين، لأن العديد ممن تضرروا منهم تحدثوا دون أن تسمع مطالبهم، لأن لا حياة لمن تنادي.

أوروبا الشباب المغرب تايلاند دون

‫تعليقات الزوار

2
  • marwa
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 - 17:39

    إنا هذا التطبيق روعة و يوقدم لنا الجديد

  • Ayoub
    الأربعاء 31 أكتوبر 2018 - 07:16

    قبل كل شيء إسماعيل بطل بأخلاقه و مبادئه و هو بالفعل مثال يقتدى به.
    وفقك الله أخي إسماعيل.

صوت وصورة
لاعبو المنتخب المغربي يغادرون ملعب أدرار دون الإدلاء بالتصريحات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:48

لاعبو المنتخب المغربي يغادرون ملعب أدرار دون الإدلاء بالتصريحات

صوت وصورة
بونو وعزوزي يعلقان على مباراة "الأسود" وموريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:37

بونو وعزوزي يعلقان على مباراة "الأسود" وموريتانيا

صوت وصورة
في لقطة رائعة.. دياز يقبل التقاط صورة مع مشجعة مغربية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:35

في لقطة رائعة.. دياز يقبل التقاط صورة مع مشجعة مغربية