الشتوكي وعبد السلام وادريس.. الثالوث الذهبي الذي منعه "الملك" من البارصا

الشتوكي وعبد السلام وادريس.. الثالوث الذهبي الذي منعه "الملك" من البارصا
الجمعة 8 مايو 2020 - 20:00

في أربعينيات القرن الماضي، من مدينة الدار البيضاء، سطع نجم “ثلاثي” وحيد زمانه، قاد التيار الوطني فترة الحماية بثوب الوداد والرياضة، فكانت فنياتهم وتقنياتهم العالية بمثابة مسمار في نعش الاستعمار، وكل لمسة من أقدامهم كركلة في جسم الاحتلال.. ثلاثي سبق “MSN” برشلونة و”BBC” الريال إلى الوجود بعقود من الزمان، إنه “الشتوكي، عبد السلام، وادريس”، المعادلة الودادية المحيرة، التي حولت إليها أنظار أكبر التقنيين، ففضلت دفء الوطن إلى حين.

محمد أنور الملقب بالشتوكي، وادريس جوماد، وعبد السلام عاطف، الذين أرعبت ربطاتهم الحراس، تلقوا أواسط القرن الماضي عرضا مغريا جدا من طرف مبعوثين من نادي برشلونة، للالتحاق بصفوف “البلوغرانا” بمقابل مادي ضخم (حوالي 30 مليون سنتيم، كانت تضاهي آنذاك ملايير العصر الحالي)، وذلك بعد تألقهم بقميص الوداد أمام عمالقة الأندية الفرنسية في البطولة “المستعمرة”، لكن الملك الراحل، الحسن الثاني، الذي كان حينها وليا للعهد، منع إتمام الصفقة.

وحسب شهادات لاعبين ومسيرين قدامى، فإن الحسن الثاني، الرئيس الشرفي آنذاك للوداد الرياضي، وبمجرد علمه بعرض نادي برشلونة للراحلين، الشتوكي وعبد السلام وادريس، اجتمع بالثلاثي المذكور وبالمسؤولين عن الفريق “الأحمر” وقتها، ليخبرهم بأنi لن يسمح بانتقال نجوم الوداد إلى أي مكان، فمهمتهم في “الواك” ما زالت لم تكتمل، وجدوى وجود الفريق من الأصل ليس لإبرام الصفقات بقدر ما هو ضرب من المقاومة، ليتأجل الاحتراف إلى حين.

استمد الثلاثي المذكور الدعم، تقنيا، من مدرب الفريق “الأب جيكو”، الذي أحسن استغلال كل إمكانياتهم وتوظيفها بأفضل طريقة، إلى درجة أنه نفسه كان يفاجأ من تحركاتهم وأفكارهم فوق المستطيل الأخضر، تمريرات قصيرة ولمسات فنية.. كل ذلك كان مجرد أدوات من عدة الثلاثي الذهبي.

ادريس جوماد الهداف، احترف بنادي بوردو في 1955، وشغل في فترة من الفترات رئاسة نادي نهضة طنجة تزامنا مع اشتغاله بمكتب التسويق والتصدير في مدينة البوغاز، وظل وفيا وخدوما للفريق “الأحمر” إلى أن وافته المنية عام 2009.

أما الشتوكي، فكان قد احترف لفترة قصيرة بنادي نيس الفرنسي (1942-1945) قبل أن يعود إلى الوداد حيث عمر بها إلى 1958، ليختم مساره الرياضي أول مدرب لفريق الجيش الملكي، وتوج معه في الموسم نفسه بلقب القسم الثاني من البطولة الوطنية، وبكأس العرش عام 1959.

فيما احترف عبد السلام بنادي بوردو الفرنسي، قبل أن يعود لينهي مساره في الوداد الرياضي، نال منه المرض في آخر أيام حياته عام 1992، حيث حظي برعاية صحية من طرف ولي العهد آنذاك، الراحل الحسن الثاني، قبل أن يرحل إلى دار البقاء.

رحمة الله على كاتبي تاريخ الوداد..

*سلسلة أحداث تاريخية بمناسبة ذكرى تأسيس الوداد الرياضي يوم 8 ماي 1937

الجيش الملكي الوداد الرياضي برشلونة بوردو كان نيس
صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا

صوت وصورة
أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

أقدم فريق في رياضة الريكبي بالبيضاء يستقطب جميع الفئات