الاتحاد الدولي لكرة القدم لن يعترف بدوري "السوبر الأوروبي"

الاتحاد الدولي لكرة القدم لن يعترف بدوري "السوبر الأوروبي"

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بأنه لن يعترف بدوري "السوبر الأوروبي" الذي تسعى أندية عدة لإطلاقه، وذلك في بيان رسمي صادر عنه اليوم الخميس، مشيرا إلى أن اللاعبين يواجهون الاستبعاد عن كأس العالم في حال مشاركتهم في صفوف أنديتهم.

وقال بيان صادر عن "فيفا" وحمل توقيع رئيسه السويسري جاني إنفانتينو وسائر رؤساء الاتحادات القارية "أي ناد أو لاعب يشارك في هذه المسابقة يواجه عقوبة عدم السماح له بالمشاركة في أي بطولة ينظّمها فيفا أو الاتحاد القاري التابع له".

وتابع "في هذا الإطار، فإن الاتحادات القارية تعترف بكأس العالم للأندية على أنها المسابقة الوحيدة للأندية على الصعيد العالمي، في حين يعترف فيفا بأن المسابقات الأخرى للأندية التي تنظمها مختلف الاتحادات القارية بأنها المسابقات القارية الوحيدة للأندية".

وجاء البيان ردا على ما وصفه بـ"تكهنات إعلامية سرت أخيرا" حول إمكانية تنظيم بطولة من قبل أغنى أندية العالم.

وكان جوزيب ماريا بارتوميو، رئيس برشلونة السابق، ألقى قنبلة إعلامية موقوتة في أكتوبر الماضي عندما كشف بأن مجلس إدارة ناديه وافق على قبول المشاركة في الدوري السوبر الأوروبي في أول تأكيد رسمي لمشروع الدوري المغلق بين كبار أندية القارة العجوز.

وكانت الصحف البريطانية قد كشفت قبل ذلك عن الخطوط العريضة لهذه البطولة. وأشارت "سكاي سبورتس" إلى أن المفاوضات الخاصة بإنشاء هذه المسابقة التي ستنافس بطولات الاتحاد الأوروبي على غرار دوري الأبطال ويوروبا ليغ، على وشك التحقق.

وكشفت أنه من المفترض أن تجمع هذه البطولة "السوبر" أفضل 18 ناديا في البطولات الأبرز في أوروبا، مع إجراء مباريات فاصلة في نهاية كل موسم، على طريقة نظام التجمع الذي أقيم في غشت الماضي بين ثمانية أندية في دوري الأبطال الأخير في لشبونة، بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.