غوارديولا يعود إلى "البرنابيو" في لحظة فارقة في مسار ريال مدريد

غوارديولا يعود إلى "البرنابيو" في لحظة فارقة في مسار ريال مدريد
الإثنين 24 فبراير 2020 - 09:30

يعود المدرب الإسباني بيب غوارديولا مجددا إلى ملعب “سانتياغو برنابيو” حيث يقود مانشستر سيتي في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد في لحظة فارقة للنادي الملكي بالموسم.

وتستكمل منافسات ذهاب دور الـ16 هذا الاسبوع بمواجهات تشيلسي مع بايرن ميونخ ونابولي مع برشلونة الثلاثاء، وليون مع يوفنتوس، وريال مدريد مع مانشستر سيتي الأربعاء.

ويحل المان سيتي ضيفا على الريال في لحظة مصيرية للملكي هذا الموسم بعد أن خسر صدارة الدوري الإسباني لصالح غريمه برشلونة إثر سقوطه السبت أمام ليفانتي بهدف نظيف وفوز الفريق الكتالوني بخماسية بيضاء على إيبار.

كما تقام المباراة قبل أربعة ايام من مواجهة الكلاسيكو المرتبقة أمام برشلونة الأحد المقبل في الجولة الـ26 من الليغا في “سانتياغو برنابيو” والتي قد ستقرب الفائز بها من لقب الدوري.

لذا فتمثل هذه الزيارة تهديدا على كتيبة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان الذي سبق ووصف غوارديولا بأفضل مدرب في العالم، لا سيما وأن تركيز المان سيتي بات منصبا على الفوز بدوري الأبطال لأول مرة في تاريخه، في ظل انعدام فرصه تقريبا في التتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز الذي اقترب ليفربول من حسمه.

وسيحاول غوارديولا من جديد الفوز بالتشامبيونز ليغ مع فريق غير برشلونة الذي أحرز معه اللقب عامي 2009 و2011 لكنه فشل في حصده مع بايرن ميونخ ومانشستر سيتي.

وتعد هذه المرة الثانية التي يصطدم فيها غوارديولا بريال مدريد في دوري الأبطال منذ أن ترك برشلونة، إذ التقى بالملكي في نصف نهائي البطولة موسم 2013-2014 بينما كان على رأس الإدارة الفنية لبايرن ميونخ لكنه خسر وتوج حينها ريال مدريد باللقب بعد فوزه على أتلتيكو مدريد في النهائي.

وبانتصاره وقتها، فك الريال العقدة التي سببها له غوارديولا بينما كان مدربا لبرشلونة إذ فاز على الملكي في تسع من اصل 15 مباراة جمعتهما وتعادل في اربع وخسر اثنتين فقط، كما اطاح بالميرينغي من التشامبيونز ليغ في نصف نهائي 2011 وحصد بعدها اللقب.

وستكون هذه المرة الثالثة التي يلتقي فيها مانشستر سيتي وريال مدريد في دوري الأبطال حيث أطاح الفريق الإسباني قبل اربع سنوات بخصمه الإنجليزي بينما كان يدربه التشيلي مانويل بيليغريني في نصف النهائي.

وفي موسم 2012-2013 كان الفريقان في نفس المجموعة بدور المجموعات وفاز الريال في البرنابيو وتعادل في “الاتحاد” ليبلغ ثمن النهائي من المركز الثاني ويودع السيتيزنس البطولة.

وعلى عكس الريال، يخوض برشلونة مباراته أمام نابولي منتشيا باستعادة صدارة الدوري وتألق نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي بتسجيله رباعية في مرمى إيبار السبت.

ويحل برشلونة ضيفا على نابولي في ملعب “سان باولو” في أول مباراة لمدربه الجديد كيكي سيتيين بدوري أبطال أوروبا، وهي مهمة تبدو سهلة في ظل أداء نابولي المتذبذب وابتعاده عن المراكز الأولى في الدوري الإيطالي.

ولم يسبق أن تواجه برشلونة ونابولي من قبل في دوري الابطال الذي لم يخسر فيه البرسا هذا الموسم، كما يحسب له فوزه في مباريات دور ثمن النهائي الـ12 الاخيرة التي خاضها.

وبالمثل لم يخسر نابولي في دور المجموعات لكنه حل ثانيا في مجموعته خلف ليفربول.

لكن تاريخ الفريق الكتالوني في المباريات التي يخوضها خارج ارضه في التشامبيونز غير مبشر حيث فاز بست فقط من آخر 16 مباراة كزائر.

وعلى ملعب “ستامفورد بريدج” يتواجه تشيلسي وبايرن ميونخ في تذكار لنهائي 2012 الذي فاز به الفريق اللندني، ووقتها كان فرانك لامبارد مدرب البلوز حاليا لاعبا في الفريق.

وبعد عام انتقم البايرن تحت قيادة غوارديولا من تشيلسي بقيادة البرتغالي جوزيه مورينيو وفاز عليه في مباراة كأس السوبر الأوروبي.

وفي أعوام سابقة، كان الفريقان قد التقيا في ربع نهائي دوري الابطال موسم 2004-2005 وحسم تشيلسي المواجهة لصالحه.

ويخوض البايرن هذا اللقاء بعدما استعاد مستواه في الدوري الألماني عقب إقالة المدرب نيكو كوفاتش وتعيين هانزي فليك.

ويتصدر الفريق البافاري البوندسليغا حاليا، أما تشيلسي فقد فاز السبت على توتنهام 2-1 محققا انتصاره الأول في البريميير ليغ منذ أربع جولات.

ويستقبل ليون فريق يوفنتوس في واحدة من المواجهات شبه المحسومة، فالفريق الفرنسي صاحب الأداء المتواضع حاليا يصطدم بيوفنتوس متصدر الدوري الإيطالي والمرشح بقوة للقب هذا الموسم.

وقد خسر ليون ست من آخر سبع مباريات خاضها في ثمن نهائي دوري الأبطال ولم يتمكن من قبل من الفوز على يوفنتوس الذي لم يخسر في ثمن نهائي التشامبيونز ليغ منذ أربعة أعوام، علما بأن ليون لم يبلغ ربع النهائي منذ قرابة عقد.

أوروبا إيبار بايرن ميونخ برشلونة تشيلسي توتنهام ريال مدريد كان ليفربول
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا