أوراش لهسبورت: تركنا مشاكل الماضي خلفنا.. ونستشرف بلوغ بطولة العالم و"الأولمبياد"

أوراش لهسبورت: تركنا مشاكل الماضي خلفنا.. ونستشرف بلوغ بطولة العالم و"الأولمبياد"
الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 19:23

بعد ساعات قليلة من عودة بعثة المنتخب الوطني المغربي لكرة السلة، إلى أرض الوطن، عقب تحقيقه للمركز الرابع في بطولة أمم إفريقيا، التي احتضنها دولتا السنغال وتونس، خص مصطفى أوراش، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، جريدة “هسبورت”، بحوار خاص، أكد خلاله إن الإنجاز الغير مسبوق للسلة الوطنية منذ 37 سنة، كان مسطرا ضمن الأهداف قبل أربع سنوات.

رئيس الجامعة، استبشر خيرا بمستقبل السلة الوطنية، وكشف أن الطموح والهدف المستقبلي، تحقيق “حلم” بلوغ نهائيات بطولة العالم “الصين2019” ودورة الألعاب الأولمبية “طوكيو2020″، مؤكدا في ذات الآن أن المنتخب الوطني يحتاج لدعم الوزارة الوصية على القطاع الرياضي لتوفير سبل الإعداد الجيد للاستحقاقات المقبلة.

– ما هو تقييمك لمشاركة المنتخب الوطني في بطولة إفريقيا لكرة السلة؟

النتيجة التي حققها المنتخب الوطني المغربي خلال بطولة إفريقيا الأخيرة تتحدث عن نفسها، حيث تمكنت السلة الوطنية من بلوغ المربع الذهبي بعد 37 سنة عن آخرة مرة تأهلنا إلى نصف نهائي البطولة القارية، وهو هدف مسطر منذ أربع سنوات، حيث كنا نطمح إلى بلوغ “البوديوم” منذ النسخة الماضية “تونس2015″، إلا أن الجميع عاين الحيف التحكيمي الذي طالنا في مواجهة المنتخب المضيف، قبل أن تصر العناصر الوطنية على تحقيقه خلال الدورة المنصرمة.

– هل طويتم صفحة الخلاف القائم مع وزارة الشباب والرياضة قبل البطولة؟

(مقاطعا)، ليس هناك أي خلاف، مطلبنا كان يكمن في الحصول على المنحة أو تبرير سبب عدم صرفها، حيث لم نطالب بمعجزة من الوزارة الوصية، وبابنا مفتوح أمام أي افتحاص ترغب الأخيرة في القيام به، هذا الأخير الذي طالبنا به في سنة 2015.

نطالب من الوزارة أن توفر لنا المنحة السنوية التي نستحقها، من أجل أن نتفادى القيل والقال قبل أي تظاهرة وكثرة الاجتماعات، مما من شأنه أن يستنزف منا وقت أكبر من ذلك المفروض أن نخصصه لتدبير شؤون المنتخب الوطني، حيث أن توفير الأمور المادية اللازمة يسمح للجامعة بتسطير برنامج تحضيري بشكل منظم واستباقي وعدم الوقوع في الارتجالية.

– كلمة في حق الثنائي زكرياء المصباحي ومصطفة الخلفي اللذان أعلنا “الاعتزال” الدولي؟

يعجز اللسان عن الحديث على لاعبين من طينة زكرياء المصباحي، ومصطفة الخلفي، لقيمتهم الكبيرة داخل منظومة كرة السلة الوطنية، وما قدماه من إضافة لأنديتهم والمنتخب الوطني، والوطن لا يمكن إلا يفتخر بهم، ليس فقط جامعة كرة السلة.

قرر اللاعبان الاعتزال دوليا، لكنهما سيستمران لسنة إضافية في الممارسة بالبطولة الوطنية، ونحن كجامعة نعتزم تخصيص تكريم يليق بمسار الرجلين وما أسدياه من خدمات لكرة السلة الوطنية طيلة مشوارهما الرياضي.

– ماذا عن مستقبل كرة السلة الوطنية؟

بالرغم من تعرضنا لعدة هجمات، إلا أننا لا نهتم بالمشاكل المحيطة ونواصل برنامج العمل الذي سطرناه منذ أربع سنوات، حيث يلاحظ الجميع أن مستوى كرة السلة المغربية ارتقى إلى الأفضل، تزايد النقل التلفزي، كرة السلة النسوية عادت إلى الواجهة.

أمس، قابلنا مسؤولا حكوميا في المطار، حيث كان مبتهجا للإنجاز الذي حققه المنتخب الوطني والذي أعاد رياضة كرة السلة الوطنية إلى سابق عهدها، وهذه شهادة نعتز بها وتجعلنا نستبشر خير لمستقبل الرياضة في المغرب.

– الآن، الأعين ستتجه إلى تصفيات بطولة العالم.. هل المغرب قادر على بلوغ “الصين2019″؟

الهدف المسطر حاليا يكمن في بلوغ نهائيات بطولة العالم “الصين 2019” ودورة الألعاب الأولمبية “طوكيو2020″، حيث نحن مقبلون على تصفيات “المونديال” التي ستحتضنها كل من أنغولا ومصر، وقبلها سنخوض معسكرا إعداديا في شهر أكتوبر، ستتخلله مشاركة في دوري دولي بجدة السعودية، بمشاركة منتخبي تونس ومصر بالإضافة إلى البلد المضيف، ثم سندخل في معسكر إعدادي آخر، تحسبا لمباريات ذهاب التصفيات في أنغولا، أمام المنتخب المضيف، مصر والكونغو الديمقراطية، ثم ستجرى مباريات الإياب في يونيو.

متفائل بقدرتنا على تجاوز التصفيات الإقصائية، قبل خوض غمار الدور الثاني والتعرف على منافسينا، حيث سنهيئ بالشكل المطلوب لهذه المحطة الحاسمة في بلوغ “مونديال” الصين وتحقيق الحلم الذي نطمح إليه.

– كلمة أخيرة..

كرة السلة الوطنية في الطريق الصحيح، ويجب أن تلم شمل جميع المغاربة حولها، حيث لا مكان للمعارضة ولا الأغلبية في تسييرها..علينا أن نضع يدا في يد بمعية الوزارة الوصية من أجل المنتخب الوطني والرياضة الوطنية لتشريفها في المنتظم الدولي.

أنغولا السعودية السنغال الشباب الصين المغرب تونس كان مصر
صوت وصورة
كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش
الخميس 28 مارس 2024 - 14:09

كراكاج خرافي لجماهير مولودية وجدة في مباراة كأس العرش

صوت وصورة
إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة
الخميس 28 مارس 2024 - 01:00

إصابة خطيرة لأكرم قدوري لاعب مولودية وجدة

صوت وصورة
صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا
الخميس 28 مارس 2024 - 00:38

صحافي ببرنامج شيرينغيتو الإسباني: قرار دياز باختيار المغرب صائب جدا